.
أستضاف مركز الدراسات الأستراتيجية والدولية اليوم الثلاثاء 18 /4 /2017  سعادة سفير اليابان لدى العراق فوميو أيواي الذي القى محاضرة بعنوان ” تجربة اليابان بعد الحرب العالمية الثانية والدروس المكتسبة منها”. 
قدم سعادة السفير شرحا عن أوضاع اليابان بعد الحرب أذ أكد ان اليابان فقدت أكثر من 3 مليون مواطن ياباني وتحولت معظم المدن الى خراب 
السفير الياباني أشار أن اليابان بدأت بعد أنتهاء الحرب تحديات عدة لكنها تمكنت من تجاوزها بعد خططها الاصلاحية . أذ أعلن الامبراطور بعد العام 1945 ” ان على الامة ان تكرس قوتها لبنء مستقبل أفضل “. 
ولمواجهة مشكلة أعادة الانتاج في القطاع الصناعي قامت اليابان  بخطة ” أولوية الانتاج ” وهي تتضمن تخصيص جميع المواد المتوفرة المالية والبشرية لصناعة الفحم والحديد والصلب  وقد حقق هذا البرنامج نمواً سريعا بالانتاج ،لكن نظام أولوية الانتاج أسهم في زيارة معدلات التضخم وفي العام 1949 وصل المصرفي الشهير جوزيف دوج وكانت مهمته تتحد في التخفيف من معدلات التضخم وقد تضمن برنامج دوج عدة وسائل  تتمثل بألغاء الاعانات والقروض وتحقيق التوازن في الموازنة العامة ، لكن سياسية التقشف هذه أدت الى ركود أقتصادي كبير .وتم تسريح نصف مليون عامل 1949 
السفير الياباني أوضح ان روح الحب للبلد هي التي مكنت أجدادنا من أعادة بناء البلد وبعد أستقلال اليابان تمكنت من تحقيق نمواً سريعا وفي أواخر الخمسينيات أكتملت أعادة البناء وتمكنت اليابان في العام 1964 من أقامة الالعاب الأولمبية التي أقيمت لأول مرة في قارة أسيا عبر طوكيو .

المحاضرة شهدت العديد من التعقيبات أذ أوضح أ.د. فلاح الأسدي في مقارنة التجربة  اليابانية  بالعراقية أكد  ان الامبراطور في اليابان كان له دور كبير في أدارة الاقتصاد والدولة بعد الحرب وكانت أدارة ناجحة وهذا ما يفتقده العراق ، كما أوضح ان الشعب الياباني تميز بنوع من الطاعة للقانون بينما في العراق شهدت فترة ما بعد الحرب فوضى أثرت على ألادارة الرشيدة للموارد.


أما أ.م. نظيرة محمود خطاب  فقد وجهت سؤالها للسفير  عن المدة الزمنية التي أحتاجها الشعب الياباني للنهوض وماهو دور مراكز الابحاث في أعادة نهضة اليابان .
أكد  سعادة السفير فوميو أيواي  ان أواخر الخمسينيات شهدت أكتمال أعادة البناء ، اما عن دور مراكز الابحاث فقد أشار ان المركز تقترح السياسيات للحكومة كما يطلب منها تقديم دراسات مشيراً الى الوجود المؤثر والواضح للتكنوقراط في الحكومة .. 


وفي نهاية المحاضرة قدم سعادة السفير فوميو أيواي هدية للمركز ، كما قدم المركز هدية للسفارة اليابانية تتمثل بمجموعة من أصدارات المركز . 


Comments are disabled.