عقد قسم السياسات العامة في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان معوقات صنع وتنفيذ السياسية العامة في العراق”  قدمت فيه تسعة اوراق بحثية والتي لخصت مراحل صنع السياسية العامة وماهو المطلوب من صانع القرار السياسي في العراق لصنع السياسة العامة لتكون أكثر فاعلية وتتلائم مع المرحلة الحالية .


ناقشت  جلسة الندوة والتي ترأسها أ.د. ستار الجابري  ثلاثة  أوراق بحثية وهي : 


1. أ.م.د. سداد مولود سبع / صنع السياسية العامة في العراق 
2.   أ.م.د. منعم خميس خلف / المتغير الدولي وأثره في صنع القرار السياسي الخارجي 
3.  م.د.  أيمن أحمد محمد /  معوقات رسم السياسة العامة في العراق 
4. د. بشار سعدون هاشم / أزدواجية السياسية الاقتصادية وأثرها على التنمية في العراق بعد عام 2003 
قدمت أ.م.د. سداد مولود سبع ورقتها البحثية الموسومة ” صنع السياسية العامة في العراق” ركزت خلالها على المفاهيم الاساسية في التعريف بالسياسة العامة ومن هي الجهات التي تسهم في صنعها وفق الدستور العراقي أذ منح الدستور السلطة التنفيذية صلاحيات صنع السياسات العامة  أذ أشارت المادة  (78) من  الدستور العراقي لعام 2005  ” أن رئيس الجمهورية هو المسؤول التنفيذي المباشر عن السياسية العامة للدولة ” .


أما ” المتغير الدولي وأثره في صنع القرار السياسي الخارجي ” فكان عنوانا للورقة البحثية التي قدمها أ.م.د. منعم خميس خلف التي ركزت على كيفية تحسين أداء السياسية الخارجية العراقية من خلال وضع أستراتيجية وأساليب عمل جديدة تعتمد الواقع بحسب معطيات البيئة الاقليمية والدولية، وضرورة أخراج الدبلوماسية العراقية من المحاصصة الحزبية وجعل  وزارة الخارجية مستقلة تماما عن الاحزاب .وأعادة تأهيل الدبلوماسية العراقية بشريا بأختيار الافضل لتمثيل العراق في المحافل الدولية . 


أما م.د.  أيمن أحمد محمد فقد ناقش معوقات رسم السياسة العامة في العراق  محدها بعدة نقاط منها عجز البرلمان العراقي من ممارسة دوره الرقابي لأسباب عديدة منها الولاء الحزبي وأنعدام الثقة بين الكتل البرلمانية وأستشراء الفساد السياسي . كما  تقف  أشكالية تحديد وتعريف ووضع سلم الاوليات للمشكلات العامة من المشاكل التي تعيق صنع سياسية عامة في البلاد ، فغالبا ماتكون أجهزة صنع السياسة العامة مبنية على أساس التوافقات والانتماءات الحزبية مما يجعل الجهاز الحكومي مبني على أساس المحاباة وليس الكفاءة . وفي نهاية الندوة وزعت الشهادت التقديرية للمشاركين 



كما ضمت الندوة مشاركة عدد  من الاوراق البحثية وهي : 
أ.م. بدرية صالح عبد الله / دور السلطة التشريعية في رسم السياسة العامة في العراق 
– م.د. رياض عبد أبراهيم / مصالح الدول الاقليمية وأثرها في صياغة القرار السياسي العراقي 
– م.د. أحمد محمد علي العوادي / مستقبل السياسات العامة في العراق في ظل العجز الحكومي 
– م. ورقاء محمد رحيم / آليات اعداد السياسات العامة 
-م.م. غفران يونس / تنفيذ السياسات العامة في العراق

Comments are disabled.